مجالس صقور العرب
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى لمجالس، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة مجالس الذي ترغب أدناه.


اهلا وسهلا بكم في مجالس صقور العرب
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
منع السرقة

شاطر | 
 

 كتاب/ المختصر المفيد من تاريخ يافع المجيد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
آلكسادي
عضو نشط
عضو نشط


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 36
نقاط : 3090
تاريخ التسجيل : 24/08/2010
العمر : 30
الجنسيه : يافعي
االمهنه : يافعي

مُساهمةموضوع: كتاب/ المختصر المفيد من تاريخ يافع المجيد   الثلاثاء أغسطس 24, 2010 11:26 am

عنوان الكتاب/ المختصر المفيد من تارخ يافع المجيد.

المؤلف/ الكتاب سالم سعيد سالم بن بريك.

الأجزاء/ 3.


الجزء الأول

قول العلماء في يافع :
*المعتقد إن قبائل يافع هي إحدى قبائل أو أيدي سبأ التي تفرقت واستوطنت مناطقهم الحالية بعد خراب سد مأرب ، وإن أهل يافع هم أولاد يافع بن زيد بن مالك بن زيد رعين الحميري إهـ
الاكليل للهمداني تحقيق محمد بن علي الاكوع منشورات المدينة بيروت ج2/ص289 وما بعدها
المرجع : هامش تاريخ القبائل اليمنية ((169)) المؤلف حمزة علي لقمان

*يافع مخلاف وصقيع كبير نسب إلى يافع بن قاول بن زيد بن ناعته بن شرحبيل بن الحارث بن زيد بن القيل الكبير يريم ذو رعين الأكبر وتقع يافع على هضبة صخرية في الشمال الشرقي لثغر عدن ما بين الضالع ولحج الواقعة في الغرب وبلاد العواذل في الشرق وبعض بلاد البيضاء وشمالا الأجعود والشعيب وجبن وما حاذى ذلك وتحمل هذه الهضبة كتلة جبلية وعرى المسالك أعلى جبل فيها ثمر .
المرجع هامش ( قرة العيون بأخبار اليمن الميمون )) ص 38 المؤلف عبد الرحمن بن علي الديبع الشيباني الزبيدي تحقيق محمد بن علي الأكوع الحوالي .

*يافع بلدة في الشمال الشرقي من عدن في المنطقة المعروفة بأسم سر وحمير نسبت إلى يافع بن قاول بن زيد بن ناعته بن شرحبيل بن الحارث بن زيد بن يريم ذو رعين الأكبر .
وهي منطقة غنية بالآثار ، وإليها ينسب ذا الطوق اليافعي أحد قواد ابن الفضل المحنكين الذي كان يقود الجحافل لقمع المعاندين وفتح البلدان وقد لازمته الانتصارات في كل مواقعه الحربية إلى أن قتله الأمير الكبير عبد الله بن يحيى بن أبي الغارات المجيد .

المرجع معجم البلدان والقبائل اليمنية ص 705 ، المؤلف إبراهيم بن أحمد المقحفي
*يافع تقع في الجنوب الشرقي من اليمن وهي إقليم واسع ينقسم إلى يافع العليا ويافع السفلى وأشتهر سكان يافع بالشجاعة والإقدام ورفض الخضوع ، وعرفت يافع قديما بسرو حمير ومناطقها تغلب عليها الصفة الجبلية والوعورة (3). ( المصدر هامش تاريخ اليمن خلال قرن 11 هـ ص 85 المؤلف عبد الله بن علي الوزيد تحقيق محمد عبد الرحيم جازم .

*يافع من أعظم قبائل شبه جزيرة العرب وأصعبها مراسا وتاريخهم مليء بالحوادث الجسام وكافل لأن يستعين بهم آل الرصاص والعوالق والعبادلة إذا هجم عليهم فاتح أو مغير وينقسمون إلى عدة بطون هي الموسطة والظبي وبني قاصد وتشمل هذه البطون عدة فخائذ هي
( القعيطي ... آل علي جابر ... الجهوري ... الرشيدي ... السعدي ... الحريبي ...آل النقيب ... آل الدهري ) الخ ... وهذا سيأتي ذكره بالتفصيل لاحقا.
هكذا أوردته الكاتبة سلوى الغالبي أما تقسيم يافع الصحيح فهو ، يافع السفلى ( بنو قاصد ) وتشمل خمسة بطون أو ( مكاتب ) هي اليزيدي ، يهر ، السعدي ، ، كلد ، الناخبي
( ذو ناخب ) ويافع العليا ( بنو مالك ) وتشمل خمسة بطون أو ( مكاتب ) هي المفلحي ، الموسطة ، الظبي ، لبعوس ، الحظارم (1) .
(1) المرجع الإمام إسماعيل ودوره في توحيد اليمن(( ص 73 ))المؤلف سلوى سعد سليمان الغالبي .

*يافع بلد متسع في الجنوب الشرق من صنعاء على مسافة سبع مراحل فيه بلدان ومزارع ، ونسب
قبائل يافع في حمير منهم ولد يافع بن قاول بن زيد بن ناعته بن شرحبيل بن الحارث ذيرعين الأكبر وتتصل بلاد يافع من شمالها ببلاد رداع من غربها بوادي بنا النافذ إلى أبين . المصدر مجموع بلدان اليمن وقبائلها ـ(( ا 2/ 773)) المؤلف محمد أحمد الحجري.

قال الشيخ عبدالله بن احمد الناخبي قوله ( ذكر صديقنا المؤرخ الاستاذ محمد بن عبدالقادر بامطرف قي كتاب الجامع عن المهاجرين ما يلي
( يافع بطن كبير من سرو حمير ، منازلهم الديار المصرية ، والمغرب العربي ، شهدوا فتح يافع ، واختطوا بالفسطاط بين خطط بكيل وحجر رعين ، كما كانت لهم خطة بالجيزة ، يقال لهم في مصر : يافع بن الحارث او الرث .

الموقع الجغرافي :

تقع يافع في جنوب اليمن (( شمال شرق عدن )) بين خطي طول 45 - 46 خطي عرض 13- 14 يحدها من الجنوب ساحل عدن ومن الشمال محافظة البيضاء ومن الشرق لودر ( مكيراس ) ومن الغرب محافظة الضالع وحالمين وبشكل عام تمثل الجهة الغربية لمحافظة أبين والجهة الشمالية الشرقية لمحافظة لحج ، وتصل يافع طريقان أحدهما من العاصمة صنعاء وأخرى من العاصمة الاقتصادية عدن والثانية هي الأفضل . وتصل يافع طريقان أحدهما من العاصمة صنعاء واخرى من العاصمة الأقتصادية عدن والتانية هي الأفضل .

و منظقة يافع في معظمها شديدة الوعورة والتضاريس ,وتشكل تقربياً نموذجاً مصغراً لسطح اليمن العام , فهي تنقسم كما هو حال اليمن إلى ثلاثة أقسام مختلفة وهى كالتالي :-
أولا منطقة الهضبة : وهي عبارة عن لسان تأتي امتداد لهضبة اليمن من جهة البيضاء وقع في إطارها كلاً من مناطق الحد ، الضبي ، لبعوس ، الموسطة وتنتهي في منطقة المفلحي حيث يختفي السطح المستوي ، وتظهر الجبال الحادة خصوصأ باتجاه منطقة مشألة . ورغم صغر مساحة منطقة الهضبة نسبيأ إلا أنها تحتوي على أهم المواقع والقرى الكبيرة في يافع ، كما أنها تمثل اكثر المواقع ارتفاعا في يافع ومنها جبل ثمر الذي يصل ارتفاعه إلى حوالي ( 6900 قدم ) عن سطح البحر ، ويتميز مناخ تلك المنطقة بالبرودة شتاءً والاعتدال صيفأ وانخفاض معدل المطر السنوي مقارنة بالمنطقة التالية .

ثانيأ المنطقة الجبلية الوسطى : وهي تلي منطقة الهضبة ، وتقل ارتفاعاتها كلما اتجهنا جنوبأ ، وتمتد إلى محاذاة الساحل ، وتتميز بسطح جغرافي شديد الانحدار والوعورة وتتخلل جبالها الكثيرة العديد من الوديان الضيقة ومنها وادي حطيب ، وادي يهر ، وادي ذي ناخب ، وادي حمومه ، وادي سلب ، وادي حطاط وغيرها وهذه المنطقة تستقبل معدلات أمطار سنوية بشكل افضل ، وتحتوي وديانها العديد من الينابيع والغيول الموسمية أو الدائمة لكن بحكم طبيعتها فإن المساحات الزراعية فيها محدودة فهي أما عبارة عن مدرجات صغيرة على جوانب بعض الجبال أو عبارة عن مساحات ضيقة في جوانب الوديان ، يزرع في إطارها البن والحبوب والقات وغيرة ، ويتركز النشاط والكثافة السكانية فيها في نطاق المناطق المرتفعة المجاورة لمنطقة الهضبة وعلى امتداد الحد المائي الفاصل بين المياه التي تتجه غربأ باتجاه وادي يهر ووطن والتي تتجه شرقأ باتجاه سباح وسلب نظرأ لكثرة أمطارها من ناحية ، ولاتساع مساحة مناطقها النسبية من الناحية الثانية مثل رصد والسعدي وسرار .

ثالثأ المنطقة الساحلية : وهي اصغر المناطق الثلاث مساحة ، وتقع في ساحل أبين في المنطقة الممتدة بين مصب وادي بنا وساحل البحر وتتميز بخصوبة تربتها واهم مدنها جعار والحصن .
أنظر كتاب عادات وتقاليد الزواج وأغانيه في يافع صفحة ( 10 – 11 ) للدكتور علي صالح الخلاقي

الطقس :

أما طقس يافع فهو معتدل نظرا لارتفاعها عن سطح البحر ، ففي الصيف لا تتجاوز درجة الحرارة 30 درجة مئوية نهاراً ، وتهبط في الليل إلى ما دون 20درجة مئوية . بارد جاف شتاء تصل درجة الحرارة إلى 7 درجات مئوية ، وأمطارها موسمية صيفاً وخريفاً بفعل الرياح الموسمية القادمة من المحيط الهندي جنوباً . وتتأثر بمناخ مناطق شبه الجزيرة العربية بالرياح الشمالية شتاء .

المساحة .

ومساحة يافع السطحية ضئيلة ، لا تتجاوز المئات من الكيلو مترات المربعة لكنها استغلت المساحات الجبلية الجانبية أطيب استغلال ، فأنشأت المزارع والحقائب والمصاطب الجبلية في كل شبر من الوديان والجبال مما عوضها عن النقص في المساحة الأفقية .
ثم أنهت بما يسمى الحدود القبلية وأصبحت قراها متداخلة لا يفصلها عن بعضها مساحات كبيرة ، بل تكاد أن تراها مدينة واحدة ، ويافع تعتبر من المناطق اليمنية ذات الكثافة السكانية المرتفعة ، وتعد من أكثر المناطق اليمنية أخصابا ونمو في السكان وقدر سكان يافع بأكثر من نصف مليون نسمة ( شامل مغتربين ) .

أهم المراكز السكنية في يافع :

ومن أهم مراكز يافع السكنية والتجارية مركز لبعوس ، مركز رصد ، مركز جعار ، وأكبر قراها : بني بكروهذا سوف يأتي تبيانه في الفصل القادم بالتفصيل .

مصادر السكان في يافع :

ومن أهم مصادر السكان في يافع الزراعة ومنها البن وهذا سنتحدث فيه لاحقا ، والقطن في المناطق الساحلية ، واللذان يشكلان مردوداً اقتصادياً محدوداً للأهالي إضافة إلى بعض الفواكهة والخضروات والحبوب والتي لا تفي بالاستهلاك في يافع .
وتعتمد على المغتربين اعتماداً شبه كلي ومنها في مصادر التنمية الاجتماعية والمعيشية .


الجبال و الأودية :

الجبال في يافع كثيرة وسيقتصر حديثنا على ذكر أهمها وما تتميز بها تلك الجبال :
جبل ثمر - جبل العر - جبل قنداس - جبل مسلمي - جبل حبة - جبل لعلي - جبل ذي مرسوع - جبل سنام - جبل اليزيدي - جبل لمطور - جبل مسعود - جبل كساد - جبل الدرفان جبل الحميري - جبل السعدي - جبل الشبر ، جبل أهل علي .

•جبل ثمر :

يقع هذا الجبل في جنوب رداع في أراضي يافع ، وهو جبل مرتفع يشرف على كافة الأراضي المجاورة يرتفع عن سطح البحر (6900 قدم) ويبدو أنه واحد من تلك الجبال المقدسة في فترة ما قبل الإسلام حيث عثر في سطحه على بقايا مدينة قديمة لم يبق من معالمها سوى أساسات لمباني قديمة ، وبعض شقاف الفخار المتناثرة على السطح . ولكننا من خلال النقش الذي يعود تاريخه إلى نهاية القرن الأول الميلادي ، وهو (ث م ر ) ، كان عليه معبدا هاما من معابد الإله ( ش ي أن ) يدعى ( ثمر ) ، وربما أن تلك الأثار التي وجدة في قمة جبل ثمر هي بقايا ذلك المعبد .

•جبل كساد :

يقع جبل كساد إلى الشرق من جبل ثمر ، وهو أيضا جبل مقدس كسابقه حيث عثر في قمته على بقايا مبنى يعود إلى ما قبل الإسلام وهذا المبنى هو معبد قديم كان مكرسا للإله (عثتر) الإله الشعبي معبود كل اليمنيين القدماء ، وقد حمل المعبد أسم الجبل(ع ر/ك س دم ) ، أي معبد جبل كساد .

• جبل العر :

وهو أعلى جبال يافع ، ويقع فيما بين جبلي ثمر وكساد إلا أنه لم يحظ بالدراسة الأثرية في الوقت الحالي ، ولكن يعرف من خلال أهالي المنطقة أن في قمته توجد خرائب كثيرة أساساتها مبنية بأحجار أثرية منهدمة ، وطالما أن الجبلين الآخرين كانا يحتويان على معابد للآلهة فلا يستبعد أن هذا الجبل كان يحتوي في قمته أحد معابد الآلهة القديمة .

• جبل قنداس:

يقع جبل قنداس خلف مدينة قنداس عاصمة وادي يهر ، وقد عثر في قمته على بقايا استيطان قديم تعود إلى فترة ما قبل الإسلام أهمها احد المنازل الذي نحت في الصخر أعلى الجبل ، حيث نحت هذا المنزل أسفل صخرة كبيرة في القمة عرضها حوالي 6 أمتار وارتفاع المكان الذي استخدم كمنزل يقارب 5 أمتار تقريبا ، وإلى جانب ذلك الجهد الكبير الذي بذل في نحت المنزل ، أما المخربشات والرسوم الصخرية التي تنتشر إلى جوار الصخرة في صخور مجاورة تعتبر لوحة فنية جميلة رسمت باللون الأحمر ، والتي أثبتت الدراسات الحديثة أنها تعود إلى عصور ما قبل التاريخ ، وهي ليست الفريدة من نوعها فهناك في صعده رسوم ومخربشات تعود أيضاً إلى نفس الفترة ، وتوجد في الناحية الجنوبية من هذا الجبل خرائب ، تبقى منها بعض جدران لمنازل قديمة ولكن نتيجة لتحويل هذا المكان إلى مدرجات زراعية فقد طمست معالم تلك الخرائب ، ويوجد أسفلها صهريج دائري الشكل ، طليت جدرانه بمادة القضاض .
تلك هي أهم آثار ومدن يافع .

أنظر إلى الشكل وهو يبين لك الجبال في يافع .
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةتم تصغير هذه الصورة ... نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بمقاسها الحقيقي علما بأن مقاسات الصورة قبل التصغير هو 960 في 720 وحجم الصورة 119 كيلو بايتنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةتم تصغير هذه الصورة ... نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بمقاسها الحقيقي علما بأن مقاسات الصورة قبل التصغير هو 960 في 720 وحجم الصورة 109 كيلو بايتنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةتم تصغير هذه الصورة ... نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بمقاسها الحقيقي علما بأن مقاسات الصورة قبل التصغير هو 960 في 720 وحجم الصورة 106 كيلو بايتنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةتم تصغير هذه الصورة ... نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بمقاسها الحقيقي علما بأن مقاسات الصورة قبل التصغير هو 960 في 720 وحجم الصورة 134 كيلو بايتنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



أما الأودية في يافع فهي كثيرة و تتميز بمنظرها الجميل والرائع في منعطفاتها وانحدارتها التي تتمتع بها تلك المنطقة الجميلة في ذاتها ومن تلك الاودية المتميزة هي :
وادي يهر ، وادي ذي ناخب ، وادي حطاط ، وادي حطيب ، وادي بناء ، وادي سلب ، وادي سلفة ، وادي العرقة ، وادي السيل ، وادي الخضراء ، وادي حمومة ، وادي الكثيري ، وادي مرحب ، وادي بحر ، وادي القاع ، وادي تلب ، وادي شعب العرب ، وادي حرمان ، وادي منقل ، وادي يزيد ، وادي دان ، وادي فلاح ، وادي معربان .

أنظر إلى الشكل ويبين لك الأودية في ياقع .
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةتم تصغير هذه الصورة ... نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بمقاسها الحقيقي علما بأن مقاسات الصورة قبل التصغير هو 960 في 720 وحجم الصورة 84 كيلو بايتنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةتم تصغير هذه الصورة ... نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بمقاسها الحقيقي علما بأن مقاسات الصورة قبل التصغير هو 960 في 720 وحجم الصورة 120 كيلو بايتنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةتم تصغير هذه الصورة ... نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بمقاسها الحقيقي علما بأن مقاسات الصورة قبل التصغير هو 960 في 720 وحجم الصورة 163 كيلو بايتنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةتم تصغير هذه الصورة ... نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بمقاسها الحقيقي علما بأن مقاسات الصورة قبل التصغير هو 960 في 720 وحجم الصورة 154 كيلو بايتنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةتم تصغير هذه الصورة ... نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بمقاسها الحقيقي علما بأن مقاسات الصورة قبل التصغير هو 960 في 720 وحجم الصورة 145 كيلو بايتنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةتم تصغير هذه الصورة ... نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بمقاسها الحقيقي علما بأن مقاسات الصورة قبل التصغير هو 960 في 720 وحجم الصورة 134 كيلو بايتنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة




المديريات في يافع وطريقة تقسيمها .

التقسيم الإداري :

عرفت يافع نظام التقسيم الإداري منذ قرون خلت وبشكل يخالف نسبيا النمط المعتاد في المناطق الشمالية من الوطن ، وتعد بطنا من بطون حمير الأكبر قديما ، ثم قسمت هذه البطن إلى ثلاث فخائذ أو فيالق رئيسية ( الموسطى ــ والضبي ــ السعدي ) ولكل فيلق أو فخيذة أرداف تابعة لمعادلة كفة التوازن الإداري بين المكاتب ، والتي تقسم إلى عشرة مكاتب : خمسة لبني قاصد ، وخمسة لبني مالك وكل مكتب اتبع طريقة المثامنة على طريقة التقسيم الحميري القديم ، بحيث يقسم أرباع ، أو أخماس ، أو أسداس ، أو أثمان . لكل مكتب شيخ ، ولكل عصبة عارف ، ومجموع العصيب يضمها عاقل والعصبة هي جزء من التقسيم لا يتعدى الثمن وقد تكون قرية كبيرة أو أكثر ثم قسمت العصيب إلى بيوت ( رزي ) هي أصغر وحدة اجتماعية في القبيلة ، ومجموع ذلك يطلق عليه قبائل يافع . وهذا سوف يأتي تفصيلة أن شاء الله في باب القبائل والانساب .

مديريات يافع :

بعد خروج بريطانيا وقيام دولة واحدة في جنوب اليمن قسمت البلاد إلى عدد من التقسيمات الإدارية –محافظات ومديريات – فكانت يافع بكاملها وفق ذلك التقسيم عبارة عن مديرية ( المديرية الغربية) تابعة للمحافظة الثالثة أبين حاليأ وعاصمتها جعار ، ثم عدل ذلك التقسيم في وقت لاحق أصبحت جعار تابعة للمديرية الجنوبية ولبعس عاصمة للمديرية الغربية التي كانت تضم ثلاثة مراكز وهي المركز الأول (لبعوس) والمركز الثاني ( رصد ) والمركز الثالث (الحد) وفي بداية الثمانينات من القرن الماضي تم إعادة النظر في التقسيم الإداري للجمهورية للمرة الثالثة ، وتوزعت يافع بين محافظتين هما لحج و أبين فكان لبعوس والحد مديرية يافع تابعة للحج ( ورصد تابع لمديرية خنفر ثم مديرية مستقلة . وفي فترة الوحدة لم يحدث أي تغيير للتقسيم للمنطقة وانما تحولت المراكز التي كانت تابعة للمديريتين إلى مديريات مستقلة أربع منها في إطار محافظة لحج وهي 1- مديرية لبعوس 2- مديرية المفلحي 3- مديرية يهر 4- مديرية الحد . أربع في إطار محافظة أبين وهي1- مديرية خنفر 2- مديرية رصد 3- مديرية سرار 4- مديرية سباح.
وإذا قست يافع من الناحية الجغرافية والتاريخية والسكانية والاقتصادية تعتبر يافع محافظة لكنها فقدت كل هذه المزايا أو المميزات بعد الوحدة اليمنية وربما تعمد ذلك والقصد من ذلك مسخها مسخ تاريخي متعمد .

خصائص المجتم اليافعي :

الرجل اليافعي تتوفر فيه خصائص لاتتوفّر في كثير من الرجال في مناطق اليمن وهذا طبعاً من جّراء قسوة الحياة وتحديه لها وإستطاع الرجل اليافعي أن يتأقلم بخصائص معينه ساعدته على الصمود والبقاء الناجح في هذه الأرض التي لايعيشها إلأ الأسود والنمور إذا لم أبالغ في التشبيه ومن هذه الخصائص :

1) الذكاء الفطري والذي حباه الله به
2) الجسد والبنيه الجسميه..
3) شجاعته وإقدامه و تحديه المخاطر .
4) لايرضى بالدون بدليل تحقيقه لكثير من النجاحات خارج منطقته .
5) تواق لكل جديد , مندمجاً في أي بيئه يكتسب منها رزقه .
6) مرؤءته وكبريائه وكرمه وصدقه وإخلاصه في معاملته للآخرين .
7) الحرص والغيره العمياء على كيانه الأسري ( شرفاً , وعّزه ) وهو عاطفي بشكل عام لا يفصح عن مشاعره إلا نادراً .
Cool الجمال والشعر الأملس والبياض الجسماني وتنوع في ألوان العينين وجمالها .

لباس الرجل في يافع :

ممكن أن نختصر لباس الرجال في يافع في عدة نقاط وهي كالتالي :
1) السباعيه أو الفوطه وهو إزار يلف حول الخصر إلى الركبتين وطولها سبعه أذرع وقد نقلت من حضرموت والحضارمة جاءوا بهذا اللبس من الهند وشرق آسيا .
2) العمامه : يلبسها الرجل اليافعي وهي لاتعم الرأس كلّه ويترك وسط الرأس ظاهراً للشمس .
3) الشـال : يلف على الرأس وقد تفننوا في طريقه لفه ولف العمامه عند الرجال اليافعي فناً مكملاً لزينة الرجل واعتزازاً برجولته .


.
المرأة في يافع :

المرأة في يافع تعتبر عنصر أساسي ومهم في حياة الرجل اليافعي وبدونها يرى الرجل نفسه غير كامل لاسيما وأنّ المرأه اليافعيه تتمتع بقوة في جسمها ولهذا يعتمد الرجل عليها في كثير من الأمور المنزليه والزراعيه في حياته اليوميه , والمرأه اليافعيه لفتت نظري حين رأيتها في كثير من المدن والقرى اليافعيه تتمتع بقوة عظيمه في طلوعها ونزولها من تلك الجبال الكبيره وهي حاملة على ظهرها أمتعه لايحملها إلاّ الرجال , وإذا نظرنا إلى تقاليدها وعاداتها نراها متشابهه في كل مناطق يافع , وهي تشاركه شظف الحياة وقسوتها , و تتحمل العب الموازي منذ وجوده في شمارخ الجبال المخيفه , فنراها في الحقل تعمل وتزرع و في البيت مربّيه للأطفال , وقد ذكر الشيخ عبدالله الناخبي في كتابه ((يافع في أدوار التاريخ)) في قوله (( المرأة اليافعيه مثاليه في عفتها وإخلاصها لزوجها وإعانته في شئون الحياة وتقوم بتدبير المنزل وتربية الأطفال والعنايه بالمواشي , وتشارك زوجها في الحقل وتوفّر له أسباب الراحه وتحافظ على ماله وإذا غاب تولت مسئولية البيت والمزرعه إلخ ... ))

لباس المرأة اليافعيه :

الملابس في منطقه يافع لها أزياء يبدوء عليها البساطه المطلقه وهي لاتختلف عن كثير من مناطق اليمن وخاصه تلك المشابهه من حيث العوامل الجغرافيه والطقس في المرتفعات الجبليه والسهليه واللذين كان لهما الأثر في إظهار ملامح الزي الموحّد فنياً (( زخرفه , ونقشاً , ورسوماً )) تكاد لاتميّز بعضها سوى الألوان . لباس وهي :
1) غطاء الرأس : (( الشال , المصون , الشبكه , المعرمه , الحجاب والخنَه ))
ودخلت بعض الإضافات مثل : عثكله الشبكه بالحرائر وتطريزها بالخيوط .
2) في القديم كانت تلبس النساء الكار الأبيض وهو قماش أبيض أمّا الان فتلبس المرأة اليافعية الكساء الأبيض مثل كسوة حرقان وهي دات ألوان صارخة .
3) ثوب الطاس وهذا اللبس يعود ظهوره الى أيام الدولة الرسولية .
4) الصولي : ثوب مقلّم طولياً وكان يصنع في الهند .
5) البالطو : وهو مايسمى في دول الخليج (( العبايه )) وهي في الغالب تكون سوداء اللون واسعة المقاس لاتطريز فيها.

أصناف الحلي عند المراة اليافعية :

تتكون الحلي من أصناف عديدة تتشابه مسمياتها مع اختلاف طفيف بين منطة وأخرى ، وجميعها فضية أو عاجية ، قبل ان تحل محلها الذهبية التي أصبحت هي الطاغية في الوقت الحاضر ونذكر منها :
1-الحزام ( كمر ) : فضي يلبس حول الخصر ، ويزدان بأشكاله الجميلة وتتدلى منه فصوص فضية على شكل أجراس تصدر صوتاً عند الحركة .
2-خيتم أو فتخة .
3-أكواز : وهي عبارة عن زينة فضية تزين جانبي الرأس وتتصل ببعضهما بعقد في مقدمة الرأس أعلى الجبين يسمى( مَصْبَرْ )
4-مبسط .
5-حجول : تلبس على الأرجح ( في بعض المناطق ) .
6-أساور : ( عضادات ) أو ( معاصم ) تلبس في المعضد واليد .
7-جَبَارَهْ : ( سوار فضي كبير ) .
8-دِقِّيْ : وهو للصدر .
9-خَطْر : يتألف من عدة ريالات فرنصة ، تصل إلى 12 ريالاً متابشكة مع بعضها من خلال زيادة في أطرافها مثقوبة ( معرواه ) يدخل منها الخيط الذي يصل بينها والشكال الفضية الفاصلة ، ويكون على شكل عقد وفي وسطه حرز ويلبس على الصدر ويشد إلى قفا الرأس ( الخوره ) .
10-أقراط للأذنين ( مقاطي ، وزق ) .
11-اللَّبَهْ : وهي عقد أصغر من الخطر ، ويلبس حول العنق .
انظر كتاب عادات وتقاليد الزواج وأغانيه في يافع للدكتور علي صالح الخلاقي صفحة 129 -130


أهم المأكولات التي تصنعها المرأة اليافعيه :

تكثر المأكولات التي تصنعها المرأة اليافعية وهي ميزة امتازة بها يافع عن غيرها من المناطق اليمنية وهذا التنوع أو الكثرة في صناعة الماكولات يعود الى تلك الخصائص التي ذكرت سابقاً عن المرأة اليافعية وهذا التخصص او التنوع لم يقتصر على يافع دون غيرها وخاصتاً المناطق المرتفعة وتفرض على الفرد طبيعة الحياة والمناخ والمحيط الاجتماعي نمطاً عيناً من الماكولات الشعبية ونذكر ومنها العصيد واللحوح والمطف والمجفأ والعشر والرقاق والشموط والمشننّا وإليك ذكر بعضها :
1= العصيد : ((اللقمه)) وهذه تصنع من طحين الفلات فيقال لها عصيده ذرة شام , دخن , مسرعه . . . إلخ
ووطريقة تحضيرها في بعض المناطق اليافعية من اللبن والسمن والعسل والمرق فتكون دأت دوق رائع وطعم شهي .

2= اللحوح : يعجن بإناء ويكون على شكل سائل يدرب للمغلي مباشره .
3= المعطّف : من طحين البر السمراء أو حرقدي وغيره ويعد وجبه أساسيه في الصبح ويطلق عليه في حضرموت (( البراوطة )).
4= الشموط وهو يعد بالتنّور وغالباً مايكون مجلجل
5= مشنّا : ويقدم هدايا في المناسبات وخاصه في الزواج .
انظر الشكل ويبين لك بعض الأكلات اليافعية

إعداد القهوه عند المرأة اليافعيه :

القهوه تعّد بجانب الطعام وهي تعتبر في البيت اليافعي مشروب أساسي لا يمكن الإستغناء عنها ويتناولونها بكثره ولها ميزه وهي أنّها خفيفه حيث (تفحل) بقليل من البن لكي تغلب أثناء غليها بالنار , ومن ثم يضع فيها زغمه (حفنه) أو (نشته) ويسمونها أهل يافع (توريده) أي قهوه مورّده وتكون ذا جوده ونكهه عالية , ويضاف للقهوه اليافعيه قليلاً من الهيل , والزنجبيل , والدارسين (القرفه) ويضاف إليها قليلاً من السكّر (مزغول) وأحياناً وفي بعض المناطق اليافعيه يضاف إليها ملحاً وتسمى ((قهوه مملّحه)).
انظر الشكل ويبين لك القهوة اليافعية

طريقة إعداد السمن في يافع :

السمن وزيت السمسم (( سليط الجلجل )) لها أهميه في جميع المناطق اليمنيه على وجه العموم وله أهميه خاصه في يافع ويكونا عوضاً عن الزيوت الصناعية ، وطريقة إعداد السمن تبدأ من أهميه وجود ((البقره)) في المنزل إليك طريقه صنعه :

وتبدأ بعد ماتلد البقره رضيعاً يخصص ماتدرّه من لبن للرضيع ولا يمكن منازعته حتى يدبح بعد أربعين يوماً من ولادته وبعدها تبدأ صاحبة البيت بجمع مايفيض عن حاجة الأسره بواسطة إناء خاص إسمه (الجحف) لحين وقت الزعزعه وإستخراج الدهنه((الزبده)) وطريقه الزعزعه الدبيه الحاويه على اللبن والمعلّقه بهندول من الجلد على شكل مثلث يربط بطرفي المشعبه ويحرّك ذلك الهندول بواسطه اليدين جيئه وذهاباً حتى تصفّ الدهنه وبالطبع يصاحب تلك الحركه غناء ((المزعزعه)) بما يحلو لها من الأغاني مثل (( ذكر النبي فايده على الحلال المبارك عليك لا اسام واذى دله ايدي عليك)) وعند إخراج قشطه اللبن الصافه ((الدهنه)) يبدأ العمل بتبخير الأدوات بنوع من قشر الأشجار يقال له ((غرفه الغرض والضهياء)) ويقال في الأمثله الدارجه ((ما مكبئه ضحكه على مشحّره)) والتبخير يقال له الكباء أمّا التنظيف فيقال له تشخير وخاصه فيما يخص الأدوات المنزليه ومن ثم غلي الدهنه لكي تصبح سمن بإناء (المدري).
انظر الشكل ويبين لك السمن اليافعي

الأدوات التي تستعمل في المنزل :

وهي كالتالي :
1) الأدوات الفخاريه (( جَبْنه , مقلي , قوبة فخارية , مُدري)
2) الأدوات الجلديه (( الصّره , الجلاعب , الدلو , الضراع , النَسع , جعبه , سلوق , مشّب , أرب , غفرة , زماله , المستره , مزباء , الخطط , الحروم ))
3) الأدوات الخشبيّه (( ألقه , مواسك , قدح , سدّه , طوق , دبيه ))
4) الأدوات الحجريه (( مطحن , مدق ))

وهذه الأدوات ما تزال تستخدم في بعض مناطق يافع في الفترة السابقة إلا انّها بدات تنقرض لأسباب منها :
1) ظهور أدوات صناعيه جديده وبأسعار أقل سعراً .
2) عزوب الحرفيين عن الأشتغال بها نظراً لوجود مصادر الرزق مثل الأغتراب .
3) لم تعد تفي بالحياة المعيشيه ومتطلباتها المرتفعه .
4) ينظر إلى المشتغل بها نظره إجتماعيه مزرية مقلله من مكانته الإجتماعيه .
انظر الى الشكل ويبين لك الادوات المنزلية القديمة التي تستعملها المرأة اليافعية في المنزل .

الأسواق في يافع :

في يافع أسواق كثيرة وهي أسماء لأيام الإسبوع ماعدا الجمعة وهذه التسمية عرفت عند أهل يافع من قديم الزمان مثل سوق السبت , الاحد , الاثنين , ... حتى نهاية الأسبوع وكان لكل سوق مقامه , وتتولى حمايته قبيلة أو مكتب من أي إخلال أمني قد يعكّر أمن البائعين والمقايضين .
ومن هذه الأسواق سوق أكتوبر , سوق الرام , سوق القراعي , سوق السويد , سوق جعار , سوق رصد , سوق الحصين , سوق الرباط .وغيرها من الأسواق .
والأسواق في يافع أسواق شعبية مكشوفة والباعه يفترشون ساحة السوق وتراها أكثر ازدحاماً في أيامها المحددة بوسائل النقل وسكّن القرى يفيدون إليها في أيامها المعروفة ، وتكاد تكون أسواق متخصصة في سلع محددة .
1) سوق لبيع المواشي ( القراشي ) ( بقر, غنم , حمير , طيور )
2) سوق لبيع المنتوجات الزراعية ( بن وحبوب مختلفة )
3)سوق لبيع الأدوات المحلية (جلديه , تنكيه , حراثيه )
4)سوق لبيع الخضار والفواكه مختلفة المورد .
5)سوق لبيع مواد البناء ( نيس , اسمنت , حديد , خشب , طلاء )
6)سوق لبيع مواد الزينه وغيرها ( هرد , ورس , حسن , حناء , الهرس , الشبابه )
7)سوق لبيع القات .


عادات وتقاليد شهر رمضان في يافع :

عند بداية قدوم شهر رمضان تبدأ النساء يغنين أثناء العمل المنزلي مرحبات بقدوم الشهر المبارك قبل أسبوع من قدومه ، ويعددن قمح الشوربة حينها ويطحنينه وقبل حلول رمضان تذبح الذبائح في كل أرجاء منطقة يافع والبعض الاخر يؤجلها إلى أول يوم من رمضان يسمونه ( المدخل ) مدخل شهر رمضان وفي أخر ليلة من شعبان تقام ( الهشل ) على أسطح المنازل وفوق المرتفعات الجبلية إيذاناً بدخول رمضان وليلتها يتفرّغ الصبية إلى إطلاق الألعاب النارية في الجواء فرحين مستبشرين لا تسعهم الأرض سعادة قائلين ( والهشلة والعيد غدوة ) وتتعمر المساجد حينها بالتهاليل الدينية وتبدأ بهذا الشهر دورات لتحفيظ القران وخاصة بعد إجراء التحسينات حاضراً بدور العبادة وأهدافها الاصلاحية وقديماً كانت المساجد صغيرة لا تزيد عن حجم سكان القرية .
وقبل الذان للأفطار يذهب المصلون ومعهم عجمات التمر للأفطار والبعض منهم الاخر يحضر ( ثرمس ) القهوة وعند الذان تتجلى روح المودة بين الناس بتقديم القهوة والتمر كلاً يؤثر الاخر على نفسه في البدء .
ويتحمل الأهالي صرفيات باهضة في هذا الشهر نظراً لارتفاع سعر المواد الغذائية وحاجتهم لبعض اللم أثناء الفطور وإن كانت أطباق الشوربة تعد المفضلة وحبيبات ( السمبوسة ) .
والسحور في شهر رمضان قليل الوجبات وغالباً ما يعتمد على العصيد أو اللحوم والرز كوجبة رئيسية أثناء السحور لكن الشيء المميز في السحور هو ذلك ( النفير ) الذي يوقظ النائمين للسحور وهذه عادة متبعة وباقة الى يومنا هذا في يافع ، ومن تلك الأغاني التي يرددها : قوله ( سحورك ياصائم .... )


الأعياد في يافع :

المعروف إن الأعياد في يافع لها عاداتها وتقاليدها ربما تميزها عن كثير من مناطق اليمن ولهذا ميزة الأعياد في يافع بكثير من الميزات ، ومعروف أن الأعياد عند المسلمين إثنين وهو عيد الفطر وعيد الأضحى ، ولكن حديثنا سوف يقتصر على عيد الأضحى لكثرة العادات فيه
عيد الاضحى : هو يعد عيد المسلمين بعد أداء فريضة الحج وكما هو واضح من أسمه ( أضحية العيد ) إلا أن له نكهة خاصة في منطقة يافع وتصاحبه أفراح اعتاد عليها الأهالي ، ومراسم تميزه عن بقية المناسبات .
فقيل حلول العيد بيوم تذبح الذبائح ويشتري اللحم ابتهاجاً بإطلالة العيد ويسمونه ( المدخل ) أي مدخل العيد يوم وقفة الحجاج بعرفة تماماً وفي ليلة الدخول تطلق الأعيرة النارية في الهواء وتشعل النار على اسطح المنازت وفوق قمم الجبال فرحاً واحتفاءً بليلة أول أيام العيد ويقال لتلك المشاعل ( الهُشَل ) وفي صباح يوم العيد يذهب الأهالي الى المسجد لأداء صلاة العيد وبعد الصلاة يعاود بعضهم بعض ، و ينطلق الأهالي لمعاودة أقاربهم ، وعرافهم يذهبون آنذاك لمعاودة العاقل في بيته بعد اطلا ق ثلاث رصاصات حين اقترابهم من المنزل وهو بالمقابل يعد وجبة غذاء العصيد للضيوف ، وفي يوم النحر يذبح الناس الأضاحي ، ويفرح الأطفال بقدوم العيد ويلبسون الملابس الجديدة ، وكذلك النساء يفرحنا وكل تذهب لمعاودة اهلها وأقاربها وجيرانها ، وينبسط الجميع وتنشرح القلوب وتصفى الاحقاد بينهم وذلك بزيارة كل بعضهم البعض ، وبمتد العيد اياماً عديدة
أنتهى الجزء الأول
----------------
__________________

آل الــــكــــــــــ منتديات ــــــــســـادي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر العرب
المدير العام
المدير العام


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 56
نقاط : 4361
تاريخ التسجيل : 04/08/2010
العمر : 29
االمهنه : طالب

مُساهمةموضوع: رد: كتاب/ المختصر المفيد من تاريخ يافع المجيد   الخميس أغسطس 26, 2010 12:20 am

مشكور ويعطيك العافيه
علي الموضوع المميز جدا
تقبل مروري
اخوك صقر العرب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
آلكسادي
عضو نشط
عضو نشط


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 36
نقاط : 3090
تاريخ التسجيل : 24/08/2010
العمر : 30
الجنسيه : يافعي
االمهنه : يافعي

مُساهمةموضوع: رد: كتاب/ المختصر المفيد من تاريخ يافع المجيد   الأحد أغسطس 29, 2010 7:07 am

شكرا على مرورك اخوي صقر العرب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كتاب/ المختصر المفيد من تاريخ يافع المجيد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مجالس صقور العرب :: مجالس الجزيره العربيه :: مجلس اليمن-
انتقل الى: