مجالس صقور العرب
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى لمجالس، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة مجالس الذي ترغب أدناه.


اهلا وسهلا بكم في مجالس صقور العرب
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
منع السرقة

شاطر | 
 

 مشاركة آل مدشل في معركة المكلا ومن يكون؟؟؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
آلكسادي
عضو نشط
عضو نشط


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 36
نقاط : 3090
تاريخ التسجيل : 24/08/2010
العمر : 30
الجنسيه : يافعي
االمهنه : يافعي

مُساهمةموضوع: مشاركة آل مدشل في معركة المكلا ومن يكون؟؟؟   الثلاثاء أغسطس 24, 2010 11:32 am

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

إليكم معركة المكلا وهي تعتبر المعركة الثانية مع آل كثير في المكلا حيث كانت المعركة الأولى عام 1266هـ وتفصيل المعركة كما يلي :
بعد أن أحتل آل كثير الشحر وتم طرد آل بريك منها (سوف نذكر هذه المعركة بمشيئة الله مستقبلاً ) طمعوا في احتلال المكلا ، ثغر حضرموت الأكبر ليحاصروا اليافعيين بحراً وقطعوا مواصلاتهم بالخارج ففي أواخر رجب سنة 1283 هـ سار السلطان غالب بن محسن الكثيري على رأس الفي جندي من آل كثير وأنصارهم وهجموا على الحرشيات وكان بها مائة جندي من جنود الأمير الكسادي والحرشيات أهم مراكز الدفاع للمكلا وقد فوجئ حماتها بهجوم آل كثير ودافعوا بكل قوة وعنف وأظهروا من الشجاعة والبسالة شيئاً كثيراً غير أنهم أخيراً اضطروا للأنسحاب أمام جيش السلطان غالب وتحصنوا بحصن خازوق تاركين وراءهم عددا كثيراً من القتلى ولما علم الأمير الكسادي بتقهقر جنوده أرسل مائتي جندي بقيادة عمر عبدالله بوبك الحداد القعيطي – وهذه المساندة قد وصلت إليه من القطن - ليمكنوا حماة حصن خازوق من الثبات وليصدوا زحف آل كثير وقتاً غير قصير ريثما يعد العدة الكاملة لإقصاءهم عن حدود إمارته واشتد القتال بين حماة خازوق وبين آل كثير واستمرت المعركة ثلاثة ايام أبلى فيها يافع بلاء حسنا وأظهروا من الشجاعة والبطولة ما حير عقل السلطان الكثيري.
واستمر آل كثير في زحفهم إلى البقرين بعد أن هزموا يافع وأنزلوا بهم خسارة فادحة ، وتألم الأمير صلاح بن محمد الكسادي ، فاستدعى الشاعر الشعبي عمر بن محمد بن سعيد باعطوة وقد شاهد هزيمة يافع وسأله عما رآه فقال بعد أن وصف المعركة وأشاد ببطولة يافع وشجاعتهم :
على خازوق بارودنا بيت وظلا ونفقنا البضاعة وسلمنا المكلا
ولقد اشعل هذا البيت حماسة الأمير الكسادي فجمع كبار يافع في المكلا وشاورهم في الأمر وكان الشاعر عمر بن محمد باعطوة حاضراً ، واستقر رأيهم على الدفاع مهما كلفهم ذلك من التضحيات فسار الأمير الكسادي على رأس قواته وتقابل الفريقان في البقرين واندفع يافع وعبيدهم بكل عنف وقوة في هجومهم على جيش آل كثير فانسحب هولاء إلى الحرشيات تاركين وراءهم عدداً كبيراً من القتلى والجرحى وطاردهم الأمير الكسادي وأصلاهم ناراً حامية ، ولم يقوا السلطان غالب بن محسن الكثيري أمام هجمات يافع ولم يستطع الصمود فانسحب بجيشه إلى الشحر مهزوماً مدحوراً .
وفي هذا قال الشاعر عمر باعطوة :
أسلابنا زيدتهم من كيله عبرتكم في السدة وإبليس حاوي ذيله
وذلك رداً على بيت قاله ابن المديد والعمودي حين استولى آل كثير على الحرشيات وهو
الشنفري قدوشن عالق يسقي خيله وشن بغايا يدخن في القابلة ياليله
وليس من شك أن هذه المعركة من أعظم المعارك الفاصلة ، فلو أن السلطان غالب انتصر على يافع واحتل المكلا لتغير مجرى تاريخ يافع بحضرموت لأن السلطان غالب حين عجز عن قهرهم داخل حضرموت أردا الاستيلاء على الثغور ليحاصرهم في رقعة ضيقة ويمنع عنهم كل المؤن والذخائر .
سر اليافعيون من أسترداهم الحرشيات والبقرين ، وإقصاء آل كثير عن ضواحي المكلا ، وبلغ نبأ ذلك الانتصار إلى يافع بالقطن وشبام ، فاتجهوا ابتهاجاً عظيماً ، ولا غرو فإن تاريخهم كاد ينقلب راساً على عقب ، ولقد دفعهم النصر على التكتل والتجمع في شبام وقرى القطن ، وإعداد العدة للهجوم على الشحر وإقصاء الغاصبين عنها .
كما ذكرى المؤلف أن هذه المعركة من أعظم المعارك الفاصلة إلا أن معركة الشحر كانت أعظم وأشد من ذلك فقد أظهر أهل يافع البسالة والشدة وكذلك آل كثير ولنا بمشيئة الله وحلقة خاصة بها فهي معركة فاصلة حقا حقا حقا.
أسماء القتلا من يافع



المرجع : كتاب حضرموت وعدن وإمارات الجنوب العربي للبكري
فمن هو هذا محمد بن صالح بن مدشل اليافعي ؟؟؟؟؟
وبعد البحث في شجرة القبيلة ومهاتفة الأخ الفاضل الشيخ يحيى بن عمر بن عبدالرب بن صالح بن محسن بن صالح بن محمد بن علي آل مدشل شيخ المداشلة والذي له فضل كبير بعد الله في دعمي لإنجاز الشجرة تبين أنه
محمد بن صالح بن عبدالله بن سعيد بن محمد بن علي بن مدشل وهو أحد فخايذ آل مدشل والتي سوف يكون هناك طرح وافي لذلك بمشيئة الله .
وجزاكم الله خيرا .... السلطان القعيطي 1. عمر عبدالله بوبك اليافعي 2. عبدالله جابر الأحمدي اليافعي 3. محمد صالح بن مدشل اليافعي
_
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Sayadi
عضو نشط
عضو نشط
avatar

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 87
نقاط : 6656
تاريخ التسجيل : 26/05/2010
العمر : 25
المزاج : مزاوح جدا

مُساهمةموضوع: رد: مشاركة آل مدشل في معركة المكلا ومن يكون؟؟؟   الخميس أغسطس 26, 2010 12:06 am

اسمحني علي تعديل
مشكور ويعطيك العافيه علي الموضوع الرائع
اخوك الصيادي

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ التوقيع ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الصادي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
آلكسادي
عضو نشط
عضو نشط


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 36
نقاط : 3090
تاريخ التسجيل : 24/08/2010
العمر : 30
الجنسيه : يافعي
االمهنه : يافعي

مُساهمةموضوع: رد: مشاركة آل مدشل في معركة المكلا ومن يكون؟؟؟   الأحد أغسطس 29, 2010 7:05 am

شكرا على مرورك اخي يعطيك العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشاركة آل مدشل في معركة المكلا ومن يكون؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مجالس صقور العرب :: مجالس الجزيره العربيه :: مجلس اليمن-
انتقل الى: