مجالس صقور العرب
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى لمجالس، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة مجالس الذي ترغب أدناه.


اهلا وسهلا بكم في مجالس صقور العرب
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
منع السرقة

شاطر | 
 

 نبذة عن أمانة العاصمة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Sayadi
عضو نشط
عضو نشط
avatar

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 87
نقاط : 6656
تاريخ التسجيل : 26/05/2010
العمر : 25
المزاج : مزاوح جدا

مُساهمةموضوع: نبذة عن أمانة العاصمة   الجمعة يوليو 02, 2010 5:38 am

نبذة عن أمانة العاصمة

يطلق عليها تسمية أمانة العاصمة، وتعد حاضرة اليمن ومعلماً من معالمها الحضارية، ويشكل سكان الأمانة ما نسبته (8.9 %) من أجمالي سكان الجمهورية، وتقسم أمانة العاصمة إدارياً إلى (10) مديرية، تكتسب أهميتها باعتبارها العاصمة السياسية والتاريخية للجمهورية اليمنية، حيث تتركز فيها الوزارات والمؤسسات والمصالح الحكومية والهيئات السياسية العربية والأجنبية فضلاً عن النشاط التجاري والصناعي الواسع، ومما جعل العاصمة تزداد روعة وجمالاً وتكتسب شهرة عربية وعالمية واسعة المحافظة على تراث صنعاء القديمة وتميزها بالطابع المعماري الفريد , وهذا ما أهلها أن تصبح من ضمن المدن التاريخية العالمية، ويتميز مناخ العاصمة باعتدال في درجة حرارتها في فصل الشتاء وفي فصل الصيف.

موقع أمانة العاصمة: تقع أمانة العاصمة على خط (21-15) شمال خط الاستواء وخط طول(12-44) شرق جرينتش وعلى ارتفاع (2150) متر عن مستوى سطح البحر وهي محاطة بجبلين (جبل نقم من جهة الشرق وجبل عيبان من جهة الغرب). كما تحيط بها محافظة صنعاء من جميع الجهات.

المساحة :
تبلغ مساحة أمانة العاصمة حوالي (390) كيلو متراً مربعاً تتوزع على عشر مديريات وذلك بحسب التقسيم الإداري لعام 2004م .

السكان :
يبلغ عدد سكان أمانة العاصمة وفقاً لنتائج التعداد السكاني لعام 2004 م ( 1747834 ) نسمة وينمو السكان بمعدل (5.55%) سنوياً؛ إذ يشكل سكانها ما نسبته (8.9%) من إجمالي سكان الجمهورية
ملاحظة: تم إدراج جزء من سكان سنحان وبني بهلول وهمدان إلى سكان أمانة العاصمة .

التضاريس : 1- السهول : تقع أمانة العاصمة على منخفض واسع ومستوى ذو طابع سهلي يمتد بشكل طولي من الجنوب إلى الشمال ويتميز هذا السهل باتساعه في الجزئين الجنوبي والشمالي في حين تضيق
مساحته نسبياً في الجزء الأوسط ،كما ينحدر تدريجياً باتجاه الشمال .
وتتميز معظم القشرة العلوية للسطح بأنها عبارة عن طبقة طينية سميكة وخصبة ، إلى جانب ما يتميز به هذا السطح من وفرة المياه خصوصاً الجوفية منها .
2- الأودية : تنحدر العديد من المجاري المائية من على سطح الأمانة حيث تصرف مياه الأمطار المنحدرة من المديريات المجاورة لأمانة العاصمة من الجهة الجنوبية بالإضافة إلى المياه المنحدرة من المرتفعات المحيطة بها من الغرب والجنوب والشرق وجميع هذه المجاري المائية تتجمع وتصب في السائلة الكبرى التي تتوسط العاصمة وتنحدر شمالاً وتروي مساحات واسعة من الأراضي في الأجزاء الشمالية خصوصاً الواقعة منها في إطار مديرية بني الحارث ،وجزء من تلك المياه تصب في وادي الخادر وتجدر الإشارة إلى أن هذه السائلة كانت مائية إلى وقت قريب وتجري فيها المياه بكميات على مدار السنة وكانت من ضمن استخدامات هذه المياه تشغيل وإدارة مطاحن الحبوب الحجرية التي كانت تستخدم في صنعاء القديمة والتي لا تزال بعضها موجود حتى اليوم .


السلاسل الجبلية : تحيط بأمانة العاصمة سلسلة جبلية من الجهات الثلاث الشرقية والجنوبية والغربية أشهرها جبل نقم ،جبال عيبان في الجنوب ،جبل عصر من الجهة الغربية.
المناخ : معتدل صيفاً
وبارداً شتاءاً ، ومعدل درجة الحرارة في فصل الصيف ليلاً حوالي ( 12ْ مئوية ) ، هذا في وقت قد ترتفع درجة حرارة النهار إلى أكثر من ( 30ْ مئوية ) ، أمَّا في الشتاء فمعدل درجة حرارة النهار حوالي ( 22ْ مئوية ) ، في حين يكون معدل درجة الحرارة الدنيا حوالي ( درجتين مئويتين ) وقد تهبط أحياناً إلى (6ْ مئوية ) تحت الصفر .

الأمطار :
تسقط الأمطار الصيفية بكميات متوسطة ،كما تسقط فيها الأمطار الشتوية ولكن بكميات بسيطة ونادرة ؛إذ حيث تبلغ كميات الأمطار المتساقطة خلال السنة 170.0 بالمليمتر حسب محطات الرصد الرئيسية لعام 2004 م.





السياحة في أمانة العاصمة
أولاً: مناطق وأماكن سياحية:
تمتلك أمانه العاصمة العديد من المنتزهات السياحية والمناظر الطبيعية الساحرة :

- المتنفسات السياحية الطبيعية :

تنتشر في أمانة العاصمة وعدد من مديرتها العديد من المناطق الخضراء الغنية بتنوعها النباتي والحيواني وهوائها المعتدل ذات الجذب السياحي الطبيعي ومن أهمها :

منتزه حدة وسناع

منتزه عطان

منتزه عصر

الروضة

حديقة الحيوان

ثانياً: آثار ومعالم تاريخية :
يوجد في أمانة العاصمة العديد من الأثار والمعالم التاريخية التي تخلد دور أمانة العاصمة عبر التاريخ اليمني وخاصة الأثار المتواجدة في صنعاء القديمة ، إذ تعد صنعاء القديمة من المدن التاريخية البديعة في عالم التراث الثقافي العالمي ، والفريدة بما تحمل من شكل بالغ الخصوصية في نمط حياتها الذي يعيد زائرها إلى العصور القديمة ليعيش مع التاريخ في متحف حي متفرد بما وهبها الله من طبيعة خلابة وما أبدعه الإنسان ، اليمني من معمار فريد .

الآثار والمعالم التاريخية في مختلف مديريات الأمانة:

- أسوار وأبواب مدينة صنعاء القديمة:

لصنعاء المدينة التاريخية سور منيع محيط بها من جميع الجهات الأربع وللسور القديم أربعة أبواب رئيسية هي على النحو التالي :

1- باب اليمن : وهو باب ينفذ إلى الجهة الجهة الجنوبية، وقد عُرف باب اليمن بأسماء أخرى لم تكتسب شهرة التسمية الأصلية مثل ( باب عدن ) ، ( باب غمدان ) ، ( باب الحرية ) والأخير عقب قيام الثورة اليمنية.

2- باب شعوب : وهو باب ينفذ إلى حي شعوب في الجهة الشمالية .

3- باب ستران : وهو باب يؤدي وينفذ إلى الجهة الشرقية باتجاه القلعة وجبل نقم وعُرف باسم آخر هو ( باب القصر ) .

4- باب السبحة : وهو باب ينفذ إلى الجهة الغربية باتجاه الحقل وحي بئر العزب ، وسمى ـ أيضاً ـ ( باب السبح ) .

أما الأبواب الأخرى غير الرئيسية فهي :

باب خزيمة: وهو باب باتجاه الجنوب يؤدي إلى مقبرة خزيمة ، وهو تابع للسور الخاص بحي بئر العزب.

باب الشقاديف: وهو باب باتجاه الشمال ويعُرف ـ أيضاً ـ باسم ( باب الحديد ) ويتبع هذا الباب السور الخاص بحي بئر العزب .

باب البلقة: وهو باب باتجاه الجنوب وهو أصلاً جزء من السور الخاص بمنطقة قاع اليهود .

باب الروم: وهو باب باتجاه الشمال الغربي يتبع السور الخاص بحي بئر العزب .

باب القاع: وهو الباب الآخر للسور الخاص بمنطقة قاع اليهود .

- الفن المعماري في صنعاء القديمة :

تتميز مدينة صنعاء القديمة بطراز معمارها القديم الذي يمتلك زخارف غنية توجد بأشكال ونسب مختلفة مثل كتل النوب والأسوار والمساجد والسماسر والحمامات والأسواق والمعاصر والمدارس إلا أنه لا يعرف متى تم بناء هذا الطراز المعماري المتأثر بالطراز الحميري .

- المساجد :

هي من أهم معالم المدينة بمآذنها الشاهقة وقبابها البيضاء الناصعة ،وحيث يوجد في مدينة صنعاء العديد من المساجد، ويقال أن عددها حوالي (50) مسجداً ومنها :

- ( الجامع الكبير) وهو من أقدم المساجد الإسلامية وهو أول مسجد بني في اليمن ويعتبر من المساجد العتيقة التي بنيت في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم .

جامع البكيرية

جامع الطاووس

جامع الزمر

جامع الأبهر

جامع صلاح الدين

جامع قبة المهدي

- قصر غمدان

- غرقة القليس

- الحمامات البخارية: تبني الحمامات البخارية غالباً بجوار المساجد لصلة النظافة بالطهارة ولازالت هذه الحمامات باقية حتى الآن .

حمامات حي صنعاء القديمة :

(حمام الميدان : وهو أكبرها ،حمام السلطان ،حمام ياسر، حمام سبأ، حمام شكر، حمام القزالي، حمام الأبهر، حمام الطوشي، حمام القوعة)

حمامات حي بير العزب حمام البونية ، حمام علي )

حمامات حي قاع العلفي حمام السلطان ، حمام المتوكل ، حمام الفيش)

- حي القاع

- قرية حدة

- بيت بوس

- مدينة شعوب

- قرية سناع

- بيت حنبص

- حي بير العزب

ثالثاً: المتاحف والمراكز الثقافية :
المتاحف من أهم المعالم الحضارية التي تمكن للزائر من خلالها تقصي الحقيقة من مصادرها الأصلية عن طريق الحس والمشاهدة والمقارنة ، بالإضافة إلى أنها سجل حضاري لتاريخ الشعب اليمني منذ القدم والمعبرة بوضوح عن هويته الثقافية من البدايات الأولى لاستيطانه هذه الأرض الطيبة " اليمن " حتى اليوم .

جدول يوضح عدد زوار المتاحف خلال عام 2004م

م
اسم المتحف
عدد الزوار
1
المتحف الوطني
-

2
الموروث الشعبي
20335

3
المتحف الحربي
221412

4
متحف جامعة صنعاء
-

(-) لا يوجد بيانات




1- المتحف الوطني :

تم إنشاؤه في 12 أكتوبر عام ( 1987 م ) ، ويقع بالقرب من باب السباح بجوار جامع قبة المتوكل ، وهو عبارة عن مبنى قديم مكون من ثلاثة أدوار ـ طوابق ـ كان في الماضي أحد القصور الإمامية ويضم في محتويات صالاته العديدة كنوزاً أثرية هامة حيث يمتلك المتحف الوطني أكثر من ( 17 ألف قطعة ) أثرية متنوعة تعود إلى مختلف القصور التاريخية ابتداءً من عصر ما قبل التاريخ وعصر الحضارات اليمنية القديمة والحضارة الإسلامية .

2- متحف الموروث الشعبي : يقع في قاع ألعلفي ويحتوي المتحف على موروثات تجسد العادات والتقاليد الشعبية .

3- المتحف الحربي : يقع في جنوب غرب ميدان التحرير بين وزارة التربية والتعليم ومبنى أمانة العاصمة ، وتم إنشاؤه بموجب قرار فخامة رئيس الجمهورية الأخ علي عبد الله صالح بتشكيل لجنة مهمتها الإعداد والتجهيز لقيام متحف حربي يخلد فيه كل العظماء من مفكرين وعلماء ومناضلين استشهدوا قرباناً لحرية اليمن ، كما تعرض فيه وتوثق كل الأسلحة التي استخدمت للدفاع عن الثورة والجمهورية والاستقلال ضد مختلف الغزاة عبر كل العصور التاريخية .

نبذة مختصرة عن مبنى المتحف يرجع تاريخه إلى النصف الثاني من ( القرن التاسع عشر للميلاد ) بناه العثمانيين في الفترة الثانية لحكمهم اليمن وأنشئت فيه مدرسة الصنائع وحولها الإمام " يحيى بن محمد بن حميد الدين " إلى سجن عُرف بسجن الصنائع في بداية حكمه لليمن عام ( 1918 م ) .

- ومن عام ( 1940 – 1943 م ) تحول المبنى إلى مقر للبعثة العسكرية العراقية التي كانت تقوم بتدريب الجيش الإمامي .

- من عام ( 1944 م ) تحول المبنى إلى دار للضيافة واستمر حتى عام ( 1965 م ) .

- من عام ( 1966م – حتى 1984 م ) كان المبنى مقراً لوزارة الداخلية والأمن العام .

- وفي 13/3/1984م اختير المبنى من قبل اللجنة المشكلة من قبل فخامة رئيس الجمهورية التي قامت بإعداد وتجهيز المتحف ، وتم افتتاحه رسمياً واستقبل الرواد في (5/9/1987م ) ، وتكتسب زيارة المتحف الحربي أهمية كبيرة لما تحمله من وظيفة ثقافية وعرض لموروث حضاري هام سواءً أكان للسياح وزوار بلادنا أو لمنتسبي القوات المسلحة والأمن أو لكل جماهير الشعب والمهتمين من الباحثين في العالم .

محتويات المتحف :

يضم المتحف الحربي عرضاً لمختلف الكنوز التاريخية موزعة في مجمل تقسيمات صالاتـه وتتضمن جانب الموروث من الأسلحة البدائية بالإضافة إلى النقوش والمخطوطات والصور والوثائق واللوحات الفنية ، وذلك كما يلي :

- أسلحة نارية بدائية الصنع معروضة حسب تطورها حتى اليوم .

- نقوش بالخط المسند حجرية وبرونزية وتماثيل حجرية ورخامية تمثل الإنسان والحيوان بالإضافة إلى الأدوات والأواني البرونزية والحجرية والرخامية والفخارية تعكس مخلفات الحضارة اليمنية القديمة في عصر ما قبل الميلاد حتى بداية العصر الإسلامي .

- مخطوطات في رقوق ورق منذ العصر الإسلامي المبكر بالإضافة إلى العتاد من الأسلحة من سيوف وخناجر ورماح ذات الصنع اليمني التي انتشرت في الأمصار الإسلامية لشهرتها وذيوع صيتها من حيث جودة الصنعة .

- بداية تكوين الجيش الإمامي الذي عُرف بالجيش الحافي ومراحل تطوره .

- صور وثائق رجال المعارضة لحكم الطغيان الإمامي وحركة الأحرار وقادة ثورة ( 1948 م ) بالإضافة إلى صور حركة ( 1955 م ) وصور بعض قادة الحركات القبلية في ( 1959 م ) وصور الفدائيين الذين حاولوا اغتيال الإمام الطاغية " أحمد بن يحيى حميد الدين " في الحديدة عام ( 1961 م ) أملاً في تخليص اليمن من شروره وجبروته .

- صور لرجال ثورة 26 سبتمبر الخالدة عام ( 1962 م ) وشهدائها الأبرار بالإضافة إلى مجسم كبير يوضح سير وتحرك رجال الثورة نحو الأهداف ومحاصرتها والقضاء عليها .

- مجسم يعبر عن تلاحم الجيش اليمني وجيش مصر العربية الشقيقة في الدفاع عن الثورة اليمنية من تسلل وهجمات المرتزقة المحليين والعرب والأجانب من أنصار الحكم الإمامي البائد.

- صور لقادة وشهداء جيش مصر الشقيقة – ونماذج الأسلحة المستخدمة آنذاك .

- صور لرجال ثورة 14 أكتوبر ( 1963 م ) الخالدة وشهدائها الأبرار ومشاهد لممارسة الاستعمار البريطاني البغيض ضد المواطنين اليمنيين .

- صور قوات البدر المخلوع أثناء تدريب المرتزقة مع قطع الأسلحة التي تم الاستيلاء عليها من قبل المدافعين عن صنعاء والثورة اليمنية أثناء حصار السبعين يوماً ، بالإضافة إلى خرائط ومجسمات ضخمة توضح سير معركة الحصار .

- صور ووثائق كل اللقاءات والفعاليات الوحدوية الخاصة بالوحدة التي أعادت لليمن كبرياءها وسموها بين الأمم .

- مرحلة تطور القوات المسلحة اليمنية وما وصلت إليه من المعدات والتجهيزات المتطورة لحماية كل شبر من أراضي الجمهورية براً وجواً وبحراً .

- الهدايا القيمة التي حصل عليها فخامة رئيس الجمهورية الأخ / علي عبد الله صالح قائد ملحمة الدفاع عن الوحدة ورائد ديمومة مسيرتها الخالدة من رؤساء وملوك الدول الشقيقة والصديقة وهدايا القادة العسكريين من قادة الجيوش الشقيقة والصديقة .

المراكز والمؤسسات الثقافية :

اسم المؤسسة
نشاط المؤسسة
العنوان
المعهد اليمني للتنمية الديمقراطية
الإسهام في التنمية الديمقراطية
شارع دمشق ، عمارة الحيدي ، صنعاء ، الجمهورية اليمنية

مؤسسة العفيف الثقافية
إقامة الندوات والمعارض للإبداع والمبدعين
شارع مجاهد - أمام السفارة الفرنسية

المركز اليمني للدراسات والبحوث الإستراتيجية
الاهتمام بالدراسات والبحوث العلمية والإستراتيجية
شارع أبي بكر الصديق ،الحي السياسي ،صنعاء ،الجمهورية اليمنية

مركز دراسات المستقبل
دراسة قضايا وموضوعات ومشاغل العصر وتقديم رؤى تأهيلية
صنعاء –شارع الجزائر-الجمهورية اليمنية

المركز الإسلامي للدراسات والبحوث
الإسهام في التعرف بالثقافة والتراث اليمني ومقوماته الحضارية والتاريخية العربية
شارع الشراعي خلف البنك المركزي -صنعاء الجمهورية اليمنية

المركز الصحي الثقافي
رفع الوعي في مختلف الجوانب الثقافية والإبداعية لدى كافة شرائح المجتمع
شارع الرقاص –صنعاء – الجمهورية اليمنية

مركز أسوان للدراسات والبحوث الاجتماعية والقانونية
بحث ودراسة التطورات والتغييرات في حياة المجتمع
شارع التحرير ، خلف مقبرة خزيمة ، صنعا ء ،الجمهورية اليمنية

الجمعية اليمنية لنشر الثقافة والمعرفة
إقامة المكتبات الثقافة - ورش عمل وحلقات نقاش - إصدار مجلات وكتب للأطفال
خلف البنك المركزي –مبنى المركز الإسلامي للدراسات –صنعاء –الجمهورية اليمنية

المركز الثقافي الفرنسي
تعزيز العلاقات بين الجمهورية اليمنية وجمهورية فرنسا
صنعاء

المركز العام للدراسات والبحوث والإصدار
إبراز السمات المشرقة في تاريخ اليمن القديم والمعاصر
شارع الستين الجنوبي –قرب جولة حده –الستين ،بجوار شركة النفط (فرع أمانة العاصمة )

المؤسسة اليمنية للتنمية الثقافية
نشر ثقافة حقوق الإنسان و مساعدة الفتيات على المهارات الثقافية والتعليمية
جوار صحيفة البلاغ –صنعا- الجمهورية اليمنية

المدرسة الديمقراطية
نشر الوعي الحقوقي
صنعاء جوار وزارة الخدمة المدنية - البونية

مؤسسة المجد للتوعية و التنمية الديمقراطية و رعاية حقوق الإنسان
تنمية الديمقراطية و حقوق الإنسان.
شارع الدائري –أمام بوابة لجامعة صنعاء القديمة

المكتب التنفيذي لاتحاد اليمن
تأمين حقوق المرأة و حماية الأسرة
صنعاء - الجمهورية اليمنية

الجمعية الاجتماعية لتنمية الأسرة
تنمية الأسرة
حارة المحرقات عصر – صنعاء

مركز تنمية المرأة لفنون التراث
المحافظة على التراث اليمني التقليدي و تطويره ومساعدة النساء ذوات الدخل المحدود وتحسين أوضاعهن الاقتصادية من خلال إكسابهن حرفا مدرة للدخل .
شارع الزبيري – عمارة الحاج علي محمد سعيد

المؤسسة الثقافية النسوية و حوار الحضارات (لقى )
الثقافة النسوية و حوار الحضارات
حي الزراعة

مؤسسة إبحار للطفولة و الإبداع
الشاب و الطفل المبدع
صنعاء جولة سبأ مقابل البنك الزراعي

اتحاد الأدباء و الكتاب اليمنيين
الدفاع عن الأدباء و تبني نشر أعمالهم و التعريف بهم
صنعاء .

الإتحاد العام للشباب اليمني
تقديم الخدمات المناسبة لطموح الشباب في كافة المجالات
عصر – جوار المدرسة البريطانية - شارع الجزائر

الاتحاد العام لطلاب اليمن
العمل الطلابي
جولة الجامعة

الجمعية اليمنية للتاريخ و الآثار
التاريخ و الآثار
قاع العلفي - بداية الشارع المؤدي إلى باب البلقة

جمعية تنمية المرأة و الطفل
المرأة و الطفل
صنعاء الخط الدائري بالقرب من الجامعة الجديدة وكالة شهاب

نقابة الفنانين اليمنيين
الفنون
صنعاء

نقابة الفنانين التشكيليين
الفن التشكيلي
صنعاء – عمارة البنك الدولي




رابعاً : الفنادق:
اسم الفندق
العنوان
الفئــة
فندق شيراتون
جولة شيراتون
*****

تاج سباء
شارع علي عبد المغني
*****

فندق شهران
بيت بوس
****

فندق وأجنحة برج مانهاتن
شارع الجزائر أمام المركز الليبي
****

فندق المدينة السياحي
صنعاء
****

فندق وأجنحة بلازا
شارع نواكشوط
****

فندق صنعاء الدولي
شارع الستين
****

فندق وأجنحة شمر
شارع دمشق
****

فندق حدة
صنعاء
****

فندق وأجنحة كراون
صنعاء
****

فندق القصر الأخضر
ـ
****

فندق أبراج سباء
ـ
****

فندق شمر
شارع حده
****

فندق سكاي لاين
شارع حده أمام الجندول
****

فندق مير كيوري
ـ
****

فندق التاج الذهبي
شارع تعز
****

فندق الاستقبال
شارع تعز شميلة
****

فندق هلتا ون
التحرير
****

فندق الشام
شارع تعز -شميلة
***

فندق الوحدة
الدائري الشرقي نقم
***

فندق اليرموك
شارع تعز
***

فندق أزال السياحي
بجانب السفارة الأمريكية
***

فندق ظفار السياحي
شارع تعز
***

فندق دريم لأند
شارع الحرية
***

فندق غمدان
شارع الميثاق
***

فندق علاء الدين
شارع الستين مقابل بن شعيلة
***

فندق لبنان
شارع تعز
***

فندق القصر السياحي
شميلة
***

فندق مونت كارتوا
ـ
***

فندق آسيا
شارع علي عبد المغني
***

فندق بانوراما
شارع هائل
***

فندق سندباد السياحي
شارع الزبيري
***

فندق برج حده
شارع حده
***

فندق نيس بلازا
الصافية شارع أبو ظبي
***

فندق شبام السياحي
شارع تعز أمام المرور
***

فندق مدينة سام
صنعاء القديمة
***

فندق مرسيليا
شارع الدائري
***

فندق نجوم الرياض
شارع تعز
***

فندق ومطعم الشميري بلازا
شارع علي عبد المغني التحرير
***

فندق وأجنحة المسيلة السياحي
شارع تعز تقاطع 22 مايو
***

فندق ارض الوطن السياحي
شارع تعز أمام بريد شميلة
**

فندق العربية السعيدة السياحي
صنعاء القديمة
**

فندق قصر السلطان
صنعاء القديمة
**

فندق تاج طلحة
صنعاء القديمة
**

فندق قصر الجنتين
شارع تعز
**

فندق الإخوة
شارع سيف
**

فندق الأصيل
شارع خولان
**

فندق الكراون
شارع تعز جولة 22مايو
**

فندق نجم العاصمة
شارع تعز
**

فندق قصر البستان
شارع تعز
**

فندق نيويورك
ـ
**

فندق قصر صنعاء القديمة
ـ
**

فندق روما
شارع تعز
**

فندق صلاح الدين
شارع تعز
**

فندق رمسيس
ـ
**

فندق نجوم أمريكا
غرب حديقة الحيوان
**

فندق أوسان السياحي
شارع الدائري بجانب قسم العمري
**

فندق قصر الحمراء السياحي
شارع 30 المتفرع من شارع تعز
*

فندق الدوحة السياحي
شارع تعز -جولة الستين
*

فندق الجوال السياحي
شارع تعز بجوار البنك الدولي
*

فندق المنامة
شارع تعز
*

فندق المستقبل السياحي
شارع القصر الجمهوري
*

فندق المكلا
ـ
*

فندق راشد بلازا
شارع تعز- بجوار المرور
*

فندق الرحب السياحي
جولة 45
*

فندق الواحة السياحي
شارع تعز
*

فندق الوطن السياحي
شارع تعز
*

فندق السفير
ـ
*

فندق برج العرب
ـ
*

فندق برج السبعين
ـ
*

فندق قصر الريان
ـ
*

فندق خليج عمان
شارع علي عبد المغني
*

فندق موكا
ـ
*

فندق نشوان السياحي
شارع تعز بجوار إدارة المرور
*

فندق النورس
جولة تعز
*

فندق قطر السياحي
شارع تعز
*

فندق صافر السياحي
شارع تعز
*

فندق تاج حمير
شارع 30 المتفرع من شارع تعز
*

فندق ارض الجنتين
شارع تعز
*


(-) لا توجد بيانات

رابعاً : الأسواق الشعبية:
يعتبر سوق مدينة صنعاء القديمة من أسواق العرب القديمة وكان يقام في النصف من رمضان ونظراً لإزدهار التجارة والتبادل التجاري النشط المتنوع تنوعت أسواق صنعاء لكونها مركزاً لما حولها من القرى والمدن اليمنية وتنوعت بحسب السلع والبضائع والصناعات الموجودة ، وكانت في الماضي حوالي (45) سوقاً إلا أنه لم يعد منها إلا حوالي (20) سوقاً منها :

(سوق العنب ، سوق الحب ، سوق الملح ، سوق المعطارة ، سوق الفتلة ، سوق الملخص ( الفضة ) ، سوق البز ( القماش ) ، سوق الحلقة ، سوق الجنابي ، سوق النحاس ، سوق القات ، سوق الختم ( المصاحف ) ، سوق النظارة )

- السماسر:

هي المعروفة في الشرق القديم بـ ( الخانات ) والسماسر تؤدي وظائف نوعية مكملة لحركة السوق وقد كانت تقدم خدمات إيواء المسافرين وتخزين وحفظ الودائع والحاجيات الثمينة وهي ذات خصوصية معمارية ويغلب عليها أسلوب العقود ومازال بعضها باقيا حتى اليوم مثل ( سمسرة وردة ،سمسرة محمد بن الحسن ( التي كانت بمثابة بنك مركزي ) ،سمسرة البوعاني ،سمسرة مريد ( حالياً تعد سمسرة النحاس –بعد – ترميمها تعد أكبر سمسرة للتسوق ، سمسرة المنصور ( تعد أكبر مركز لعرض أعمال الفنانين التشكيلين)) ..



مديريات المحافظة - عددها (12) وهي :

مديرية عدد المساكن عدد الأسر الذكور الأناث الإجمالي صنعاء القديمة 9725 9767 34355 29043 63398 شعوب 33036 30293 115786 98153 213939 آزال 16396 16096 61187 53867 115054 الصافية 16206 15755 63356 45753 109109 السبعين 46876 44730 172933 138270 311203 الوحدة 16405 15933 55294 44302 99596 التحرير 11169 10893 38648 28250 66898 معين 42983 40381 149319 116150 265469 الثورة 26426 25200 94147 75998 170145 بني الحارث 25743 24345 96941 87568 184509 ضواحي الامانة همدان 4338 4041 13742 12517 26259 ضواحي الامانة سنحان وبني بهلول 17816 16884 64036 55084 119120
الإجمالي مع الفئات الخاصة والاسر الأجنبية في المحافظة:
عدد المساكن عدد الأسر الذكور الأناث الإجمالي 267125 254866 961729 786105 1747834

خريطة توضح التقسيم الإداري لمحافظة : الامانة

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ التوقيع ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الصادي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
آلكسادي
عضو نشط
عضو نشط


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 36
نقاط : 3090
تاريخ التسجيل : 24/08/2010
العمر : 30
الجنسيه : يافعي
االمهنه : يافعي

مُساهمةموضوع: رد: نبذة عن أمانة العاصمة   الأحد أغسطس 29, 2010 7:09 am

مشكوووووووووور على التوضيح
جزاك الله الف خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نبذة عن أمانة العاصمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مجالس صقور العرب :: مجالس الجزيره العربيه :: مجلس اليمن-
انتقل الى: